|| اختيار الصديق || - نقاش -


  • بسم الله الرحمان الرحيم , السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته

    :small_orange_diamond: قال الله تعالى :
    ( ياأيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم إن الله عليم خبير )

    الإنسان في جميع مراحل حياته هو بحاحة الى صديق , حيث ان الصداقة هي اهم العلاقات الاجتماعية
    و كل فرد في المجتمع لا يمكن ان يعيش وحيدا بمفرده , الصديق يقال عنه الكثير و هو رمز للوفاء و الامانة و التعامل الطيب و الكلمة الحكيمة التي تجعلك لا تنخدع بشخصك بل تحسن من طبعك و تتقبل النقد من الاخر ..

    كما نعلم جميعا مند الصغر و نحن على صلة بصديق الطفولة للعب معه و من ثم صديق المدرسة
    و صديق نتعرف عليه في كل مراحل الحياة من هنا يمكن هذا الصديق ان يكبر معنا و نجده دائما معنا في السراء و الضراء و الاجمل اننا نفضفض همومنا له ..

    :small_blue_diamond: يقول الإمام الشافعي رحمه الله – ( لولا القيام بالأسحار وصحبة الأخيار ما اخترت البقاء في هذه الدار.)

    ان المثل القائل اننا لا نختار اقاربنا و لكننا نختار اصدقاءنا فهذا الامر يسهل علينا التعامل به في حياتنا
    فهناك من يميل الى اصدقاء على حسب ميوله و اهتماماتهم المتوافقة ينهم و لا ننسى ..

    فإختيار الصديق يجب ان يكون بحكمة و رصانة لان الصديق في الاغلب يحل مكان الاسرة اذا كنا في مجال العمل و ايضا الدراسة للطلبة
    و يمكن ان نحدد من خلال حياتنا ضرورة الصداقة المعايير الاساسية التي نتخدها في ذالك هي الشخص الصالح و ذو خلق حسنة ; امينا و وفيا لان الاسلام اقام العلاقات الاجتماعية على المثل و الفضيلة و كي لا يضيع حق كل من هؤلاء و يفقد الغالي عنده كرامته
    :small_orange_diamond: قال الله سبحانه وتعالى : (إنما المؤمنون أخوه فأصلحوا بين أخويكم واتقوا الله لعلكم ترحمون)

    ولأهمية اختيار الصديق الصالح بعيدا عن صداقة الزوجة لزوجها و الوالدين لابناءهم هنا اخبرنا الرسول عليه الصلاة والسلام بصفات جليس السوء،
    :small_blue_diamond: حيث قال : ( إنما مثل الجليس الصالح والجليس السوء كحامل المسك ونافخ الكير فحامل
    المسك إما أن يحذيك وإما أن تبتاع منه وإما أن تجد منه ريحا طيبه، ونافخ الكير إما أن يحرق ثيابك وإما أن تجد منه ريحا خبيثة)

    الأسئلة النقاشية

    1- في رأيكم الصديق كيف تختاره ليكن صديق حقيقي ؟
    2- هل بمقدورنا ان نتخلى عن الصداقة و نكتفي بعلاقتنا مع الاهل و الاقارب , قدم لنا توضيح بسيط عن تجربتك ؟

    تحياتي ..


  • السلام عليكم ، أهلاً نبيل

    • بكثرة الضحك , الخلافات , دائماً مع بعض , الصدق
    • لا ، لانه الأهل والأقارب دائماً معنا والأصدقاء بمثابة الترويح عن النفس

    شكراً نبيل ، بالتوفيق


  • @hashim-mohamed-club و عليكم السلام ,
    شكرا اخي هاشم على الرد المختصر , تحياتي لك .


  • @SiiR-NabiloviČ
    1- في رأيكم الصديق كيف تختاره ليكن صديق حقيقي ؟
    على كل مسلم أن يتحرى، ويبحث لنفسه عن الصديق الحقيقي الذي يكون مؤمناً ومخلصاً لربه، ومطيعاً له، وملتزماً بأوامره، ومجتنباً لنواهيه. فإذا لم يتحلى ذلك الصديق بهذه الخصال فإنه لا يصلح أن يكون صديقاً،
    2- هل بمقدورنا ان نتخلى عن الصداقة و نكتفي بعلاقتنا مع الاهل و الاقارب , قدم لنا توضيح بسيط عن تجربتك ؟
    لا ، لانه الأهل والأقارب دائماً معنا والأصدقاء بمثابة الترويح عن النفس. مثل ماقال الاخ هاشم.


  • @كسامي1 شكرا اخي الفاضل على النقاش القيم , تحياتي لك .

Log in to reply
 

Looks like your connection to OSM Forum was lost, please wait while we try to reconnect.