أهمـــية الريـــاضة وفـــوائـــدها


  • الرياضة
    تعتبر الرياضة جهداً جسدياً عادياً أو مهارة تُمارس وفقاً لقواعد مُتفق عليها بهدف الترفيه، والاستمتاع، أو المنافسة، والتميز، وتقوية الثقة بالنفس، وبغض النظر عن الهدف الذي تُمارس الرياضة من أجله فهي تُزود الجسم بالعديد من الأمور المهمة والمُفيدة لصحته، كإمدادها للجسم باللياقة البدنية، والمظهر الجميل، وتحسين النفسية.
    أهمية الرياضة وفوائدها

    • تنظيم نسبة السكر في الدم
      أثبتت الدراسات الحديثة أنّ الانتظام بممارسة الرياضة يحد من احتمالية الإصابة بمرض السكر، ومن أفضل الرياضات لذلك التي تحتاج إلى بذل مجهود بدني كبير، حيث تحرق الجلوكوز مما يؤدي إلى تقليل نسبة السكر في الدم، وهي تُساعد على تنظيم الإنسولين في الجسم، فهي مُفيدة جداً للمصابين بمرض السكري خاصة النوع الثاني.
    • الوقاية من مرض القلب
      تقوي الرياضة عضلات القلب، وتُحسن سير الدورة الدموية، حيث تُقلل ارتفاع ضغط الدم، وتخفف الكولسترول وتمنع تراكمه في الشرايين والأوردة مما يقي من تصلب الشرايين والجلطات القلبية.
    • الوقاية من السمنة
      تُساهم الرياضة في حرق السعرات الحرارية الزائدة في الجسم، وذلك يمنع تراكم الدهون في الجسم، كما تقي من إصابة بأمراض السمنة التي تُهدد حياة المريض، كالسكر، والقلب، والكبد الدهني.
    • تقوية جهاز المناعة
      تُساعد الرياضة على تقوية الجهاز الليمفاوي، وتمنع تراكم الدهون حوله، فتُحافظ على صحته، ويستطيع صنع المزيد من كريات الدم البيضاء، والدفاع عن الجسم بقوة، فالشخص الرياضي يُصبح قليل التعرض للأمراض الموسمية كنزلات البرد.
    • تقوية الجهاز التنفسي
      تحمي الرياضة الجهاز التنفسي من الشيخوخة المبكرة، حيث تُعد الرئتين من أكثر الأعضاء عرضة للإصابة بالشيخوخة بالمقارنة مع غيرها من أعضاء الجسم، فتُصبح قليلة القدرة على التمدد، ونقل الأكسجين لكافة أعضاء الجسم، فيُصاب الشخص بالكسل، والخمول، والاكتئاب، ويُصبح مُعرضاً للإصابة بالسرطان، لذا يُنصح بممارسة الرياضة يومياً من أجل الحفاظ على صحة الرئتين.
    • تقوية الذاكرة
      كلما تقدم الإنسان بالعمر قلت كفاءة جهازه العصبي، وانخفضت كمية الأكسجين المزودة لخلايا الدماغ، وبالتالي حدث تلف في خلايا المخ وموتها، وأدى إلى الإصابة بالعديد من الأمراض كالهذيان والزهايمر، ومن يُمارس الرياضة بشكل منتظم يتحسن عمل الجهاز العصبي لديه.
    • محاربة الأرق
      تساعد الرياضة على التخلص من الأرق، والنوم بعمق، إذ تزيد إفراز هرمون السيروتونين الذي يعمل كمهدئ ويُحسن المزاج.
    • تقوية الثقة
      بالنفس تُعتبر الرياضة من العلاجات النفسية الفعالة، فهي تزيد الثقة بالنفس، وتُزيل القلق، والتوتر، والضغوط التي يتعرض لها الشخص نتيجة لظروف الحياة الصعبة، إضافة إلى كسرها للروتين اليومي، والشعور بالسعادة، والمتعة عند ممارستها.
      أتمنى أن ينال الموضوع إعجابكم
      و تقبلوا تحياتي

  • ان الرساضة مفيدة لانسان فالعقل السليم في الجسم السليم
    موضوع مفيد شكرا لك يا صديق


  • @mahraz-dz بارك الله فيك و شكرا لمرورك


  • موضوع رائع و نصائح مفيدة :flag_dz: :blush:


  • موضوع مميز مثلك
    ومعلومات تفيدنا جميعاً


  • @ayman-usma1 بارك الله فيك أخ أيمن و شكرا على المرور


  • @bndralblwshy12345 شكرا لك و على شعورك النبيل أخ بندر


  • موضوع جميل ومفيد أحسنت يا مهندسنا

  • Arabic Moderator

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    الرياضة مهمة في حياة الإنسان ، بكل أنواعها ، موضوع ممتاز ، حآول التنسيق أكثر ..


  • موضوع ممتاز


  • @r7aj_01 شكرا لمرورك يا اسحاق


  • @hashim-mohamed-club شكرا أخ هاشم
    أنا أهوى التنسيق جدا و لكني لا أعرف فائدة كل أيكونة
    يا ريت لو هناك توضيح لها بموضوع بالمنتدى تعطيني وصلته
    شكرا لك


  • @xxxxxx_98 أنت الأميز أخ سويد
    نورت الموضوع بردك


  • @مدرب-من-عصر-تاني موضوع جميل أبو محمد


  • @صلي-علي-طه-الامين تسلم يا غريب نورتني


  • موضوع جميل ومفيد بنفس الوقت..واصل


  • @سند-محمد-ابوغرارة شكرا لك اخ سند ... بارك الله فيك

  • Arabic Moderator

    موضوع جميل اتمنى منك ان تستمر :)


  • @مدرب-من-عصر-تاني
    موضوع جميل واصل يا بطل


  • @palestine-9 إن شاء الله

Log in to reply
 

Looks like your connection to OSM Forum was lost, please wait while we try to reconnect.