الافكار المتطفلة - افراط نشاط العقل - الوسواس القهري


  • Arabic Users

    الأفكار ليست سوى أفكار. إنها ليست أنت. أنت تنتمي لنفسك حتى عندما لا تكون هناك أفكار. - جون غرين
    

    إن دماغ الإنسان هو أكثر الأعضاء إدهاشا وعملية التفكير link text

    هي أكثر ما نربط الدماغ به، فهو يستوعب كمية هائلة من المعلومات، ويعالجها بطرق عديدة من بينها التفكير المعرفي والتذكّر واتخاذ القرارات.
    يعالج الدماغ الكثير من المعلومات لدرجة أنه ليس من الغريب علينا أن نختبر أفكارًا عشوائية أو أفكارا دخيلة لا علاقة لها بأي من قيمنا، إذ يعاني معظم الأشخاص من أفكار متطفلة دون أي آثار مهمة، ولكن بالنسبة للآخرين، تكون الأفكار المتطفلة أكثر حدة ويمكن أن تجعل نشاط عقلك الطبيعي أصعب بين يوم وآخر.

    كيفية إيقاف الأفكار المتطفلة
    

    صحيح أنه من الصعب إيقاف الأفكار المتطفلة تماما ولكن يمكننا تقليلها بشكل كبير. فيما يلي بعض الاستراتيجيات الفعالة:

    1. تجاهلها
      إذا انغمسنا في أفكارنا المتطفلة فإننا نعطيها المزيد من السلطة ونزيد من احتمالية تكرارها. لذا تجاهلها فقط ولا تعطها أي أهمية.
    2. تجنب الترفيه الذي ينطوي على العنف
      أظهرت الدراسات أن مشاهدة العنف على شاشة التلفزيون أو وسائل الإعلام الأخرى يمكن أن يؤدي إلى سلوك عدواني، وبالطبع فإن السلوك العدواني يسبقه التفكير العدواني.
    3. التأمل اليقظ
      تأمل اليقظة الذهنية هو طريقة لتهدئة العقل ومساعدتك على التركيز على التفكير الإيجابي. ولذلك هو يقلل من كمية الأفكار العشوائية ويغيرها من أفكار مؤذية إلى أفكار أكثر إنتاجية.
    4. الحد من الانفعالات العقلية
      أحيانًا ما تكون الأفكار المتطفلة نتيجة لعقل نشط للغاية. لذلك، بالإضافة إلى استخدام التأمل الذهني لتهدئة عقلك يمكنك تقليل الإثارة العقلية عن طريق تقليل ما يعرّضك إلى ذلك مثل ضغط الأنشطة أو المسؤوليات الكثيرة في حياتك والضوضاء غير الضرورية مثل ترك الراديو والتلفزيون يعملان بينما أنت منغمس بفعل شيئا آخر

  • Arabic Users

    @ajdiri-maroc موضوع رائع 👏


  • Arabic Users

    موضوع رائع


  • Arabic Users

    موضوع رائع استمر


  • Arabic Moderator

    موضوع جميل استمر




Log in to reply